مهارات التفكير فوق المعرفى



اتجه كثير من الباحثين نحو تصنيف مهارات ما وراء المعرفة إلى مهارات فرعية متنوعة، إلا أن معظم هذه التصنيفات قد شهدت اتفاقًا ملحوظًا حول مهارات محددة لما وراء المعرفة وهي مهارات: التخطيط، والمراقبة والتحكم، والتقويم، وتُعد هذه المهارات الأكثر اتفاقًا والأكثر شيوعًا، وعلى الرغم من اختلاف مسميات بعض هذه المهارات إلا أن المضمون يؤدي إليها (قاسم، 2007، ص ص 145-148).
وفي هذا الإطار يستند البحث الحالي على مهارات: التخطيط، المراقبة والتحكم، والتقويم، والتي سوف يتم عرضها على النحو التالي (جروان، 1999، ص ص 48-50):
1.  مهارة التخطيط Planning skill: يقصد بها القدرة على اقتراح الأهداف وتخصيص وقت محدد للدراسة واختيار المصادر والاستراتيجيات المناسبة للتعلم، وكذلك تنظيم العناصر الأساسية المرتبطة بموضوع ما تنظيمًا منطقيًا، مما يساعد على تنظيم الأفكار في تسلسل معقول، كذلك تحديد العقبات والأخطاء المحتملة وأساليب مواجهة الصعوبات والتنبؤ بالنتائج المتوقعة.
2.  مهارة المراقبة والتحكم Monitoring& Controlling: يقصد بها القدرة على التلخيص والتساؤل الذاتي حول تنفيذ المهمة وربط المعلومات الجديدة بالمعرفة القديمة، وتصور التطبيقات الحقيقية والقدرة على تحقيق الأهداف الفرعية، مما يؤدي إلى تحقيق الهدف الرئيس، وتتضمن هذه المهارة الإبقاء على الهدف في بؤرة الاهتمام، والحفاظ على تسلسل العمليات، ومعرفة متى يتحقق هدف فرعي، ومتى الانتقال إلى التالي، واكتشاف العقبات والتخلص منها.
3.  مهارة التقويم Assessment skill: ويقصد بها القدرة على الحكم الذاتي للمتعلم على ما تعلمه ومدى تحقيقه للأهداف بكفاءة وما الذي تحقق وما لم يتحقق ولماذا، وتتضمن أيضًا تقييم مدى تحقق الهدف، الحكم على دقة النتائج، تقييم مدى ملائمة الأساليب التي استخدمت، وكذلك تقييم كيفية تناول العقبات والأخطاء، وتقييم فاعلية الخطة وتنفيذها.



المراجع:
-     جروان، فتحى عبدالرحمن (1999). تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، العين، دار الكتاب الجامعي.
-   قاسم، همت عطية (2007). فعالية الوسائل الفائقة على التحصيل وإكساب طلاب تكنولوجيا التعليم بعض مهارات التفكير فوق المعرفي. رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق